Select Your Style

Choose your layout

Color scheme

5 أسرارفي التعامل مع الضغوط النفسية

خمسة أسرار في التعامل مع الضغوط النفسية

خمسة أسرار في التعامل مع الضغوط النفسية

أن تكتسب مهارة التعامل مع الضغوط النفسية، فهذا يعني أنك قد حصلت على الوسيلة، التي تضمن لك صحة نفسية أفضل من ملايين الأشخاص في العالم، وكنا قد تعرفنا على أهم أسباب الضغوط النفسية في

 مقالة سابقة، ونظراً إلى أهمية الموضوع، كان لا بد من التعمق أكثر في طرق التعامل مع الضغوط النفسية وقت الأزمات، لذلك في السطور التالية سوف تكتشف 5 خطوات فعالة، يمكنها مساعدتك على تخطي مشاعر الضغط السلبية، بالإضافة إلى مجموعة تمارين يمكنك التدرب عليها باستمرار وملاحظة الفرق في صحتك النفسية.

التعامل مع الضغوط النفسية في 5 خطوات

يُعرف التعامل مع الضغوط النفسية بالانجليزية بمصطلح “stress management”، ويعني الطرق التي يتم بها تحسين حالة التوتر التي يشعر بها الشخص، والتي تؤثر على الأداء في الحياة اليومية، وأحياناً الصحة البدنية أيضاً، وقد يسبب الاكتئاب لدى بعض الأشخاص، لذلك سوف أقدم إليك خطوات بسيطة يمكنها إنقاذك من التورط في دوامة الضغوط التي يمكنها ابتلاعك بلا رجعة، إذا لما تتعلم كيفية إدارتها.

  • تقبل الحقيقة

رفع التوقعات والتفاؤل المطلق بدون وعي، هو سبيلك لمزيد من الإحباط والمشاكل النفسية، لذلك لابد من استيعاب مبدأ مهم جداً، وهو أن الضغط النفسي هو شعور ملازم إلى الاستمرار في الحياة، والقدر المعقول منه أمر إيجابي وليس سلبي كما يعتقد الكثيرون، فهو ما يدفعك للسعي إلى إنجاز مهامك اليومية، وتطوير نفسك، و الاستجابة للكثير من المحفزات الخارجية التي تدعونا إلى المضي قدماً، ولكن سيطرة هذا الشعور عليك، وتأثيره بشكل سلبي على صحتك النفسية هو ما نهدف إلى السيطرة عليه، لذلك من المهم تقبل حقيقة أن هدفك هو تعلم كيفية التعامل مع الضغوط النفسية وليس التخلص منها.

 

  • حدد مصادر الضغوط النفسية

فهم المشكلة وتحديد أبعادها هو السر، لذلك راقب مشاعرك على مدار اليوم، حاول تحديد مسببات الضغط في حياتك، سواء أكانت مهام معينة، أو أشخاص، أو أفكار، دون كل ما يخطر في بالك، ثم راجع ما دونته وقم بترتيبها من حيث الأشد إلى الأقل شدة.

  • ابحث عن حلول

الآن حان وقت التفكير في طرق التعامل مع الضغوط النفسية التي حددتها، هل هناك حلول بديلة يمكنها تخفيف حدة الأمر، مثل الاستثمار في تكنولوجيا معينة أو الاستعانة بتطبيق معين يمكنه مساعدتك في تخفيف ضغوط العمل، أو ربما تعيين شخص يساعدك في أعمال المنزل لتخفيف الضغط الناتج عنها، وغيرها من الأفكار التي يمكنك البحث عنها، أو يمكنك طلب المساعدة من متخصص، طلب المساعدة لا يعني بأي شكل من الأشكال ضعفك أو فشلك، جميعنا في مرحلة من مراحل حياتنا، نحتاج إلى يد تشد من أزرنا وتحتوينا، لذلك حاول الحصول على المساعدة من متخصص في التعامل مع الضغوط النفسية، ومحاولة تثقيف نفسك أكثر من خلال كورسات ادارة الضغوط النفسية.

  • نظم حياتك

التنظيم هو كلمة السر التي يمكن بها مواجهة التوتر، تخطيط المهام والأهداف، وتحديد الأولويات هو السور التي يمكنك حماية صحتك النفسية من خلاله، اعتمد قوائم المهام، واستراتيجيات التخطيط الشخصي، واستشعر الصلابة النفسية والثقة التي تظهر في أدائك بعدها في الحياة على الفور.

  • فرغ الطاقة السلبية

تخلص من الطاقة السلبية أولاً بأول، تجنب قضاء وقت طويل مع الأشخاص السلبيين، وراقب أفكارك باستمرار، وحاول استبدال كل فكرة سلبية بأخرى إيجابية، حاول الحفاظ على الابتسامة بشكل مستمر على وجهك، ومارس التمارين التي من شأنها تخليصك من الطاقة السلبية على الفور.

تمارين التعامل مع الضغوط النفسية

الآن أنت على دراية بأسرار التعامل مع الضغوطات النفسية، لكن ربما ليست لديك فكرة عن نوعية التمارين التي من شأنها مساعدتك على التخلص من الطاقة السلبية وبالتالي السيطرة على الضغط النفسي، لذلك نكتشف بشكل سريع أنواع هذه التمارين الرائعة.

  • تمرين الامتنان

تمرين الامتنان أو Gratitude Exercise  هو واحد من أبسط التمارين التي أثبتت فاعليتها على مستوى العالم، بمختلف الثقافات والأديان، هذا التمرين يمكنه تغيير حياتك بالمعنى الحرفي للكلمة، وذلك لتأثيره العميق إذا تمت ممارسته بشكل مستمر وصحيح، كل ما عليك هو كتابة ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك قبل الخلود إلى النوم، وأمعن التفكير في كل واحدة منهم، تخيل الحياة بدون هذه النعم، وقل الحمد لله بملء قلبك، وعندما تستيقظ في اليوم التالي قم بقراءة ما كتبته مرة أخرى، لهذا دور كبير في اكتساب المشاعر الايجابية والشعور بالرضا والراحة النفسية.

  • تمارين التنفس

تمارين التأمل والتنفس من أشهر وسائل مواجهة الضغوطات النفسية، تستطيع الوصول إلى آلاف الفيديوهات التي تعلمك كيفية ممارسة تمارين التأمل والتنفس بنفسك في المنزل، كما يوجد بعض التطبيقات أيضاً التي تقدم إليك برامج تدريبية بمستويات متدرجة في التأمل وتمارين التنفس، لا تفوت تجربتها.

  • التمارين الرياضية

الرياضة لا يقتصر تأثيرها على صحتك البدنية فحسب، وليست وسيلة لخسارة الوزن الزائد أو زيادة العضلات فقط، ولكنها وسيلة فعالة في التعامل مع الضغوط النفسية، قم بالاشتراك في أحد النوادي الصحية القريبة من منزل أو مقر عملك، و واظب على التمارين مرتين على الأقل أسبوعيا، ولاحظ التحسن الكبير في  صحتك النفسية وشعورك بالضغط.

  • ممارسة هوايتك المفضلة

حاول تذكر هوايتك التي اعتدت ممارستها، ربما يكون الرسم أو الركض أو الرقص أو القراءة أو غيرها، خصص وقت اسبوعياً لممارسة هذه الهواية، أنت تستحق الاهتمام، وهوايتك يجب أن يكون لها مكان بجانب أولوياتك.

  • كتابة اليوميات

ربما يكون هذا التمرين أثقل تمرين بالنسبة للعديد من الناس ممن لا تستهويهم الكتابة، لكن للكتابة مفعول السحر، كتاباتك لكل ما يشغل بالك في نهاية اليوم، من شأنه تعزيز صحتك النفسية بشكل كبير، لكن إذا وجدت الأمر صعباً يمكنك تعويض ذلك من خلال استعمال التسجيل الصوتي، أو الحديث مع شخص تثق به.

 

شاهد أيضاً: كورسات التعامل مع الضغوط النفسية.

 

Nesma hesham

2٬850 تعليقان